الرئيسية / منوعات / “الصحة”: اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم ومن الأمراض الأشد خطورة عند الإصابة بـ”كورونا”

“الصحة”: اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم ومن الأمراض الأشد خطورة عند الإصابة بـ”كورونا”

قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي إن “ضغط الدم” يعد من الأمراض المزمنة التي صنفت من الفئات الأعلى خطورة عند تعرض المصابين به لفيروس “كورونا”.

وأوضح المتحدث، أن المصابين بمرض ضغط الدم تفوق أعراضهم عند الإصابة بـ”كورونا” المصابين الآخرين، لذلك هم من الفئات الأكثر خطورة، داعياً إياهم إلى التقيد بالتعليمات الصحية.

ونصح العبدالعالي مرضى ضغط الدم، بالالتزام بالأدوية والبعد عن التوتر، وأخذ القياسات اللازمة للاطمئنان على أوضاعهم الصحية والاعتناء بالتغذية الصحية والبعد عن الخروج إلا للضرورة القصوى، والتواصل مع الجهات الصحية عند الشعور بأي أعراض.

يحتفل العالم في الـ17 من مايو من كل عام باليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم، ويحتفلون هذا العام تحت شعار (اعرف أرقامك)؛ للتوعية بأهمية قياس ضغط الدم الدوري، ومعرفة المستويات الطبيعية له، فعندما ينبض القلب يضخ الدم إلى الأوعية. عندها يُقاس ضغط الدم من خلال قوة دفع الدم على جدران الأوعية الدموية (الشرايين)؛ حيث تم ضخه بواسطة القلب، فكلما ارتفع ضغط الدم كان ضخ القلب للدم أصعب.
حقائق:
  1. ارتفاع ضغط الدم يحدث عندما يكون ضغط الدم الانقباضي يساوي أو أعلى من 140 ملم، ويساوي ضغط الدم الانبساطي أو أعلى من 90 ملم.
  2. اثنان من كل خمسة أشخاص بالغين في الشرق الأوسط مصابون بارتفاع ضغط الدم.
  3. ارتفاع ضغط الدم سبب رئيس للوفاة المبكرة في جميع أنحاء العالم.
  4. ​يسمى ارتفاع ضغط الدم (القاتل الصامت)؛ حيث إن الأعراض قد لا تظهربوضوح.
  5. نمط الحياة غير الصحي من الممكن أن يزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم مثل: تناول الكثير من الملح، وزيادة الوزن، وقلة ممارسة الرياضة، والتدخين.
أهداف اليوم العالمي:
  1. التوعية عن أعراض مرض ارتفاع ضغط الدم.
  2. التحفيز على معرفة قياسات ضغط الدم.
  3. معرفة طرق الوقاية المبكرة من ارتفاع ضغط الدم.
  4. تسليط الضوء على حجم انتشار ارتفاع ضغط الدم في المجتمع.
تاريخ اليوم العالمي:
عالميًّا: 2020/5/17م.
محليًّا: 1441/9/24هـ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.