الرئيسية / منوعات / وزير المالية محمد الجدعان : الإجراءات الأخيرة تحمي الاقتصاد والموظفين.. وحساب المواطن مستمر

وزير المالية محمد الجدعان : الإجراءات الأخيرة تحمي الاقتصاد والموظفين.. وحساب المواطن مستمر

قال وزير المالية ووزير الاقتصاد والتخطيط المكلّف محمد بن عبدالله الجدعان: إن الإجراءات التي أُعلن عنها في وقت مبكر من يوم الاثنين، تهدف إلى تمكين وضع المالية العامة؛ وذلك لدعم الاقتصاد في ظل تداعيات جائحة كورونا، كما أنها تدعم الاقتصاد ووظائف الموظفين السعوديين في القطاع الخاص.

وكانت المملكة قد قررت رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة وإيقاف بدل غلاء المعيشة؛ لتوفير نحو مئة مليار ريال (26,6 مليار دولار) لخزينة الدولة.

وتحدث الجدعان، في مقابلة هاتفية مع وكالة بلومبرغ حول سبب اتخاذ هذه التدابير والإجراءات قائلاً: “هذه حالة غير مسبوقة، ولكل دولة ظروفها الخاصة، ونقاط قوتها التي تستخدمها لدعم اقتصادها، نظرنا إلى الكثير من الخيارات وتأثيرها اقتصاديًا وماليًا واجتماعيًا، وما رأيناه من الإجراءات المعلنة هي تلك التي يعتقد خبراء الاقتصاد أنها ستكون الأقل ضررًا للاقتصاد، وتدعم القوة المالية للبلاد”.

وتابع: على الرغم من كل ما يحدث حول العالم، سنتمكن من الخروج من أزمة كورونا من خلال عدة إجراءات تدعم الاقتصاد والمدخرات، ولذلك نحن ملتزمون من الآن بالحفاظ على احتياطاتنا المالية، ورغم كل شيء، نتعهد بمواصلة إصلاحنا.

أولويات الحكومة:

وأشار وزير المالية في حواره مع وكالة بلومبرغ، إلى أن أولويات الحكومة السعودية في هذه المرحلة هي: الرعاية الصحية، والحفاظ على القوة المالية لدعم الاقتصاد في ظل هذه الجائحة والتدابير والإجراءات الاحترازية.

وأضاف: نحن لا نخفض الإنفاق، نحن نعيد تخصيص الإنفاق؛ لدعم الاقتصاد والقطاع الخاص ووظائف الموظفين السعوديين في القطاع الخاص.

ضريبة القيمة المضافة:

وأجاب الجدعان ردًا على سؤال حول تأثير رفع ضريبة القيمة المضافة “أنه سيكون لها تأثير كبير هذا العام، لكن تأثيرها الأكبر سيتبين في العام المقبل والعام الذي يليه عند الخروج من أزمة كوفيد-19”.

وتابع: نحن لا نريد زيادة الإيرادات الآن لأنه لا يوجد إنفاق على أي حال، الناس لا ينفقون بقدر ما كانوا ينفقون بسبب الإجراءات الاحترازية، وعندما نخرج من الأزمة، ستكون الحكومة موجودة لدعم الاقتصاد، ودعم القطاع الخاص؛ لضمان عدم خروج الموظفين عن العمل.

ومن حيث الإعانات الحكومية، أكد الجدعان على أن حساب المواطن، الذي يخدم الفئات ذات الدخل المنخفض سيستمر في كل الأحوال ولن يتأثر بهذه الإجراءات.

وتابع أما بالنسبة لتكلفة بدل المعيشة، فقد كان أمرًا مؤقتًا؛ لذلك رأينا أنه بإمكانه التوقف حيث إن تأثيره محدود للغاية، مشيراً إلى أن الدعم والإصلاحات الأخرى مستمرة.

ولفت الجدعان إلى أن التخفيضات ستكون في الإنفاق الحكومي الذي سيتم تخفيضه على أي حال بسبب تداعيات جائحة كورونا، كذلك ندرس المشاريع وتكاليف التشغيل وما يمكن تأجيله أو مراجعته، كذلك بعض المشاريع في إطار برنامج الرؤية والنفقات التي يمكن تمديدها، وبعض المشاريع الضخمة التي تم تمديد تنفيذها بسبب ما يحدث في العالم.

واختتم الجدعان حواره متحدثًا عن خطط الاقتراض قائلًا إن الحكومة السعودية لن تزيد من خطط الاقتراض، مضيفًا: بينما ننظر إلى الوضع المالي الحالي، نعتقد أن 220 مليار ريال ستكون كافية لسد الفجوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.