الرئيسية / منوعات / ما هو الفرق بين العصير والنكتار والشرآب ؟!

ما هو الفرق بين العصير والنكتار والشرآب ؟!

الكثير منآ يشرب العصيرآت المعلبه من السوبر مآركت، وفي اكثر الأحيآن يـُكتب عليهآ نكتآر أو شرآب ! ولآ نعلم لمآذآ تـُسمى هكذآ ومآ الفرق بين الشرآب والنكتآر والعصير الاصلي الطبيعي ؟!
مآهو العصير الطبيعي :
يكون معصور من الفاكهة وبدون ملونات ولاسكر يكتب عليه مكوناته وهي عصير فاكهة طبيعي وبعض الأحيان تضاف منكهات طبيعية خاليه من السكر و قد يضاف اليه فيتامين سي او دي لتعويض الخسارة في التخزين وهو صحي وتكون عادة مدة صلاحيته صغيرة لاتتعدى السنة الواحدة .
النكتار :
ويكتب عليه مكوناته التي تحوي مستخلص الفاكهة المكثف مع الماء والسكر الذي يوجد بعدة اسماء سكروز فركتوز غلوكوز ….الخ بالاضافة الى المواد الحافظة والفيتامين مشكلته انه يحوي كمية اكبر من المواد الحافظة والسكر بالضافة الى زيادة حجمه بالماء أي تشرب كمية كبيرة منه لكي تاخذ مايحتاجه جسمك مقارنة بالعصير الطبيعي.
الشراب:
وهو مسحوق البودرة التي تحل في الماء و تكون أيضاً في صورة سائل مركز و هي لاتحوي على شيء طبيعي وانما منكهات صناعية مع ملونات ومواد حافظة ولايغرك احتوائها على الفيتامين فهي كذلك تحوي كميات من السكر وحتى تاخذ هذا الفيتامين ستضطر لشرب كميات كبيرة مما يحمل الكلى عبئا كبيرا لطرح كل هذه الواد الضارة بالاضافة لاخذ كميات كبيرة من السكر والملونات والمواد الحافظة التي هي مسرطنات على المدى البعيد.
العصير المعاد تكوينه:
هو عصير طبيعي مستخلص من الفاكهه بحيث يقوم امصنع بسحب كمية الماء من الفاكهه أو العصير الطبيعي ( أحيان تصل كمية الماء في الفاكهة إلى 90 % ) و إبقاء العصير المركز بعد ما تم سحب الماء منه ثم يقوم المصنع بعملية أخرى بإعادة تكوين هذا العصير و ذلك بإعادة كمية الماء فيه لكن مختلفه عن الطبيعية يقدرها الإنتاج و المصنع و هكذا يصبح معاد التكوين. وهو أقرب للعصير الطبيعي.
المشروب الغازي:
و هو كل شراب أحتوى على ماء صودا أو ماء مكربن سواء كانت نكهته مصنعه أو مستخلصه من الطبيعة , و لها أضرارها لإحتوائها على كميات كبيرة من المواد الحافظة و السكر و الألوان.
العصير المعد في المنزل:
يختلف تصنيف العصير المعد في المنزل إلى نكتار أو عصير طبيعي , فحين إن لم يتم إضافة أي مواد للعصير فيصنف عصيرطبيعي و إن أضيف إليه الماء و أسكر كعصير الليمون فهنا يعتبر هذا العصير نكتار , و على ذلك قس كما شرح أعلاه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *