الرئيسية / منوعات / خفض ضغط الدم بنسب الملح

خفض ضغط الدم بنسب الملح

علاج ارتفاع ضغط الدم قد لا يتطلب بالضرورة تناول الأدوية، فقد أوضح معهد الجودة والاقتصادية في المجال الصحي بمدينة كولونيا الألمانية أنه بإمكان المرضى خفض ضغط الدم المرتفع باتباع أسلوب حياة صحي يتمثل في ممارسة الرياضة وخفض الوزن وتناول أطعمة قليلة الملح. وينصح المعهد الألماني المصابين بارتفاع ضغط الدم بتناول أطعمة صحية غير معالجة بيولوجياً ولا كيميائيا، مثل الأسماك واللحوم ومنتجات الألبان (الزبادي والرايب)، بدلاً من تناول مواد غذائية تحتوي على أملاح مثل رقائق البطاطس والمخبوزات المملحة واللحوم المملحة أو المدخنة وأنواع كثيرة من الجبن. كما تساهم الرياضة في مرونة الأوعية الدموية وخفض ارتفاع ضغط الدم على الدوام.
ونبه المعهد الألماني إلى أن اتباع أسلوب صحي في الحياة لا يعني حماية 100% من ارتفاع ضغط الدم، فرغم الحركة والتغذية الصحية والجسد الرشيق فهناك أشخاص يعانون من ارتفاع ضغط الدم، لافتاً إلى أن نحو 95% من هذه الحالات لا يُعرف لها سبب محدد.
وعند قياس ضغط الدم يتم التفريق بين قيمتين وهما: ضغط الدم الانقباضي (القيمة العليا)، وحينها ينكمش القلب ويضخ الدم في الأوعية، والآخر الانبساطي (القيمة السفلى) وحينها ترتخي عضلة القلب مجدداً، ويكون ضغط الدم الطبيعي عند البالغين أقل من 140/90.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *