الرئيسية / منوعات / الرمضان: برد يوم الأربعاء القارص والحذر الحذر واستمراره

الرمضان: برد يوم الأربعاء القارص والحذر الحذر واستمراره

حذّر الفلكي سلمان آل رمضان من موجة باردة جداً، ستشهدها المنطقة مساء هذا اليوم (الأربعاء)، تسمى “برد البطين”. وقال: “سيشهد هذا اليوم ما يسمى بـ”الدر ١٦٠، وهي العشرة السادسة من سنة الدرور، وفيه برد البطين الشديد البرودة، وسُمي بذلك عند أهل الخليج، لأنه يبرد فيه الدم في الأوعية من شدته ويدمي أنوف الإبل”.
وقال الرمضان: “يستطيع من يرفع رأسه إلى السماء مساء اليوم، أن يشاهد القمر في برج الثور مقترناً ومجموعة نجوم الثريا، وحسابياً هذا قران ١١ من الشهر القمري، وهو عادة يحدث في ديسمبر أو أوائل يناير. وتقول العرب فيه: “قران حادي، برد بادي، كناية عن أن البرد في أوله، وبنفس المعنى يقولون: الشولة ترد البرد من أوله، حيث أن طالع الشولة وهو الأخير من موسم المربعانية، قد يصادف برداً محسوساً”.
وعن الحالة الجوية، قال الرمضان: “هناك استقرار جوي حتى الأسبوع المقبل، فلا مؤشرات مطرية حقيقية ودرجات حرارة عشرينية للعظمى، وقد تلامس ١٠ درجات للصغرى، ورياح، أغلبها شمالية غربية، تتحول أحياناً إلى جنوبية غربية، خفيفة إلى متوسطة السرعة، تعتدل أحياناً، ولا يستبعد تشكل الضباب في ساعات الصباح”.
وتتفق توقعات الرمضان، مع ما جاء في تقرير الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن حالة الطقس لهذا اليوم، الذي أشار إلى استمرار تدفق الكتلة الهوائية الباردة على شمال ووسط وغرب المملكة، في حين تكون السماء غائمة جزئيًا على شرق وشمال المملكة.
وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15-45 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج الى مائج على الجزء الشمالي ، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15-40 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.