الرئيسية / منوعات / كيف أكون مثقفاً؟

كيف أكون مثقفاً؟

قبل الإجابة على هذا السؤال لابد من تعريف للثقافة والتي تعني مجموع العلوم والمعارف عند الفرد أو بمعنى آخر هي حصيلة ما تحصلت عليه من مختلف المجالات من أدب وعلم وصناعة وفكر بهدف استنارة عقلك وتستخدم هذه الكلمة، أي ثقافة، للتعبير عن المعرفة البشرية واعتقادات الأفراد وسلوكهم المعتمد على قدراتهم على التفكير بطريقة صحيحة.
ولكي تصبح إنساناً مثقفاً يجب عليك أن تعزز من قدرتك على الإتصال والتواصل بشكل فعّال مع جميع الناس باختلاف طباعهم وأن تمتلك أسلوب الحوار والمناقشة وتتمتع بالمرونة واللين.
كما وأنّ الطموح والرغبة عاملان مهمان في الحصول على العلوم والمعارف وأن تكون مدركاً للأمور وتسأل وتستفسر رغبة منك في المعرفة بالإضافة إلى العمل على زيادة عدد المفردات اللغوية والتعرّف على معانيها مما يساعدك على النمو العقلي والمعرفي.
ومما يزيدك ثقافة هي القراءة المشتملة على الكتب والموسوعات والمقالات حيث أن القراءة تنير العقل وتفتح الآفاق وتزيد من خبرتك ومعرفتك، كما أنّ الإطلاع الدائم حول ما يدور حولك يكسبك الكثير من المعرفة المتنوعة ما تجعلك قادراً على الحوار والمناقشة.
كما أنّ العلاقات الإجتماعية تلعب دوراً بارزاً في إثرائك بالعديد من المعارف المختلفة وذلك من خلال الزيارات المتنوعة للمثقفين والأدباء والعلماء وحضور اللقاءات والندوات والمحاضرات والدورات التدريبية وورش العمل.
كما ينصح المختصون لزيادة المخزون الثقافي عندك عليك بتعلم لغات أخرى وأشياء جديدة وتنمية قدرتك على طرح الأسئلة والإستمرار في التعلّم وتنشيط عقلك وذلك بالقيام ببعض الألعاب والتمارين والإستماع الجيّد.
علينا أن نفنّد المقولة التي تقول بأنّ “أمة إقرأ لا تقرأ” وذلك بتفعيل واستدامة القراءة، حتى نكون مصداقاً للآية المباركة “كنتم خير أمة أخرجت للناس”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.