الرئيسية / منوعات / مؤسسة النقد العربي السعودي ساما: تطلق برنامج التمويل المضمون بنسبة 95% بالتعاون مع “كفالة”

مؤسسة النقد العربي السعودي ساما: تطلق برنامج التمويل المضمون بنسبة 95% بالتعاون مع “كفالة”

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” بالتعاون مع برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة “كفالة”، إطلاق برنامج التمويل المضمون، وذلك لضمان نسبة 95% من قيمة التمويل الممنوح.

وأوضحت “ساما” أن البرنامج يهدف لتقديم دعم إضافي وتعزيز الجدارة الائتمانية للمنشآت المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والتغلب على تحديات تمويل هذه المنشآت، مما يخفف عليها أثر الانخفاض بالتدفقات النقدية، ويسهل عليها خدمة عملائها، وسداد رواتب ومستحقات موظفيها.

وأبانت أنه يمكن الاستفادة من برنامج التمويل المضمون من خلال البنوك وشركات التمويل الخاضعة لإشراف مؤسسة النقد العربي السعودي، المشتركة مع برنامج “كفالة”، كما يمكن لجميع المنشآت المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة الاستفادة من البرنامج.

وذكرت أن من التسهيلات التي يقدمها البرنامج حالياً للمنشآت المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، على سبيل: تمويل رواتب الموظفين، وتمويل فواتير المنشآت، وتمويل رأس المال العامل، وإعادة تمويل تسهيلات قائمة.

وأشارت “ساما” إلى أن من أبرز مميزات برنامج التمويل المضمون؛ إعفاء المنشآت من أي رسوم إدارية ومن تقديم أي ضمانات عينية، كما ستتحمل مؤسسة النقد رسوم الضمان لصالح برنامج كفالة بدلاً من العميل، وسيتيح البرنامج للعميل إمكانية بدء السداد بعد ستة أشهر من تاريخ منح التمويل، وضمان حدّ أقصى للأرباح والرسوم التي تتقاضاها جهات التمويل، بحيث لا تزيد على 4% من قيمة التمويل سنوياً.

ولفتت إلى أن برنامج التمويل المضمون يأتي إلحاقاً ببرنامجها الهادف إلى تمكين القطاع المالي من دعم نمو القطاع الخاص، لتخفيف الآثار المالية والاقتصادية المتوقعة على القطاع الخاص بسبب “كورونا”، والذي تصل قيمته في المرحلة الحالية إلى نحو 50 مليار ريال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *