الرئيسية / منوعات / أجهزة شد العضلات والتخسيس هل هي عملية علمياً أو مجرد استغلال

أجهزة شد العضلات والتخسيس هل هي عملية علمياً أو مجرد استغلال

سؤال عن الأجهزة التي ظهرت حديثا لشد العضلات والتخسيس والتي تعمل بالنبضات الكهربائية لتحفيز العضلة دون مجهود من الشخص! كان الاستفسار هل تؤثر هذه الأجهزة على أعصاب المستخدم وهل لها أعراض جانبية؟ تعليق بسيط ( ان هذه الاجهزة قديمة وليست جديدة واتذكر كيف استخدمناها وكانت تاريخ الصنع في السبعينات وللتو وصلت عبر الدعاية والاعلان الخاص )
وكانت الاستشارة الطبية تقول : لا، فأجهزة شد العضلات التي تعمل بالنبضات الكهربائية لا تؤثر على الأعصاب، ولكن لها أعراض جانبية ناتجة عن سوء استخدام هذه الأجهزة.
فهذه الأجهزة تعمل على حث العضلات لتشغيلها بالانقباض والانبساط بدلا من الأوامر الإرادية التي ترسل من المخ (أوامر داخلية) أي أنها تمثل أوامر خارجية. والهدف منها هو:
– شد العضلات لتقويتها.( وكذلك تمرينها وتحريكها )
– تستخدم لأغراض علاجية مختلفة.
– واستخدامها للتخسيس ليس أساسيا لأنها تعمل بمرور تيار كهربي على طبقة الدهون، وتعمل على رفع درجة الحرارة؛ مما يؤدي إلى إذابة هذه الدهون، ولكن هذا التأثير مؤقت فهذه الدهون ما تلبث أن تعود مرة أخرى.
وسوء الاستخدام يتمثل في الشرح الآتي:
بداية لا بد من عمل برنامج تصاعدي لاستخدام هذه الأجهزة بمعنى أن يستخدم الجهاز أول يوم على جزء معين وليكن البطن مثلا لمدة 10 دقائق عشرة مرات متتالية. ثم نبدأ في زيادة عدد الدقائق على أن يكون الحد الأقصى لاستمرار التنبيه العضلي على جزء واحد (البطن في حالتنا) لا يزيد عن 30 دقيقة بالنسبة للمستخدم العادي أي مَنْ يريد من وراء ذلك شد وتقوية عضلات الجسم.
وبالطبع يختلف الأمر للأغراض العلاجية وفقا لما يحدده الطبيب المختص. وفي حالة زيادة عدد مرات الاستخدام أو عدد الدقائق عن الحد الأقصى بالنسبة للمستخدم العادي فإن ذلك يؤدي إلى حدوث تشوه خلقي نتيجة حدوث اختلاف في قوة العضلات كأن تكون عضلة أقوى من أخرى وذلك بالتركيز على تشغيل جزء من عضلات الجسم بعدد دقائق أكثر من العضلات الأخرى.
أو لو كان الجهاز يستخدم في مواضع تحتوي على مفاصل فإنه يسبب تشوها في المفاصل بحيث يجعل وضع المفصل غير سليم وبالتالي يحدث التشوه نتيجة لهذا الوضع الجديد. كما أن استخدام هذه الأجهزة لفترات طويلة يؤدي إلى تليف وآلام في العضلات. وما أريد أن أنوه إليه هو أن التنبيه الكهربي نفسه لا ضرر منه فهو بطبيعته لا يؤدي إلى هذه التشوهات فالتيار الكهربي المستخدم في هذه الأجهزة آمن جدا وهو ما يعرف باسم faradic (وحدة التردد الكهربي) نسبة إلى مكتشفها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *