الرئيسية / مقالات / صحتك .. رياضة | بقلم نجفيه حماده

صحتك .. رياضة | بقلم نجفيه حماده

لكل منا أهداف واضحة في حياته والبعض الآخر أغلق أهدافه وراء الضغوطات فأصبح أسيراً لكافة الأمراض وأولها الاكتئاب والسمنة.
رسالة لكل من يشعر بأن روتين الحياة يعصف بابه، اجعل لك قائمة لكسر ذلك الروتين وأولها الرياضة، فكم تغيرت حياة الكثيرين بها وكما يقال ” التجربة أفضل معلّم”.
رسالة سامية لكل المجتمع لصحتك الجسدية والعقلية والنفسية، مارس الرياضة واجعلها من أولوياتك، وقد كان لي شرف اللقاء بمدربة مجتهدة ذات روح إيجابية وثقافة عالية واعية فطرأت لي فكرة تثقيف مجتمعي من خلال توجيه بعض الأسئلة للمدربة عائشة العجمي الحاصلة على الشهادة الدولية في تدريب كمال الأجسام واللياقة البدنية والتغذية الصحية ومدربة معتمدة منذ عام 2014 لدى العديد من الجهات المختلفة ومن ضمنها شركة أرامكو السعودية، فكانت إجاباتها كالتالي:
• هل للرياضة علاقة في تحسين النوم والأرق؟
نعم ولكن حسب الدراسات ليس من المرة الأولى وإنما على المدى البعيد، وقلة النوم وعدم انتظامه تؤثر سلباً على الأداء الرياضي والتركيز لأن الهرمونات تختل والجسد يحتاج إلى النوم أثناء الليل لذلك نحرص على النوم مبكرًا وهناك تقنيات تساعد وليست حلولاً مثل تغطية العين وخلق جو مظلم للنوم.
• لماذا الرياضة تحسّن المزاج؟
لأنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتعمل على تعزيز إفراز الدماغ لهرومانات السعادة المعروفة بالدوبامين والسيروتونين والتي تحارب المزاج السيئ ومشاعر الحزن والاكتئاب وتساعد على تحسين المزاج.
• ما هي التمارين الرياضية التي تساعد أكثر في عملية الحرق؟
كل رياضة تساعد على رفع القوة العضلية حيث إنها تزيد من حرق الدهون أما التمارين الهوائية تساعد في اللياقة القلبية التنفسية.
• تفشي السمنة في مجتمعنا هل له علاقة بارتفاع أسعار النوادي الرياضية ؟
إنما في الثقافة الغذائية؛ حيث تسعى العلامات التجارية إلى قلب المحور في التوازن الغذائي، كما نرى الآن الروتين الغذائي للأطفال كيف والكبار عكس ذلك وإذا تحدثت معهم تجد الجواب “لن أحرم نفسي” نحن ندعو إلى التوازن هنا والرياضة تستطيع عملها في أي مكان ولا تشترط أن تكون في النادي إنما الثقافة الغذائية واجبة على المدارس وإلزام الرياضة في المدارس بشكل جدي ورسمي.
• الكثير من الناس يردد أنك كلما بذلت جهدًا في النادي زاد حرق السعرات الحرارية فهل هذه المعلومة صحيحة؟
الصحيح أن تركز على أدائك السليم في 45 دقيقة تصل فيها العضلة إلى الفشل العضلي هنا تكمن النتيجة وليس بالكثير من الوقت، الجهد الصحيح هو في التكنيك السليم وإيصال العضلة إلى الفشل العضلي .
• ما مدى فاعلية المكملات الغذائية والبروتين باودر ومشروبات الطاقة في عملية الحرق وإنقاص أو ارتفاع الوزن؟
هنا يطول الحديث ولكن هناك بدائل منها القهوة السوداء والماتشا وكلها عوامل مساعدة وليست عاملاً أساسيًا يدعمها الأداء السليم في التمرين والغذاء الممتاز والمتنوع في المصادر والكمية التي يحتاجها الجسم وأنا شخصيًا دائما أصر على الابتعاد عنها لأنها تدمر الكلى واختيار هدف طويل المدى.
• ما دور المجتمع في التحفيز على الرياضة؟
دور المجتمع توعوي من خلال الدعوة إلى مسابقات المشي مثلاً والرياضة في التجمعات والجامعات والمدارس، فمثلاً هناك بلدان أجنبية تقوم كل يوم أحد بإغلاق معظم الشوارع من أجل تسهيل المشي والحث على المشي.
• ما هي النصائح الذهبية الواجب اتباعها عند ممارسة الرياضة؟
الثقافة الذاتية معرفة جينات جسمك من أي نوع ومعرفة أن ليست كل معلومة رياضية تناسب جسمك وجيناتك. الأكل قبل النادي بساعة إلى ساعتين أكلة غنية بالبروتين والكارب والألياف حسب احتياج جسمك من السعرات الحرارية، معرفة أن الكارديو قبل التمرين فقط لتهيئة الجسم وتسخين العضلة المعنية قبل البدء بحمل الأوزان لتلك العضلة. والتأكد من التكنيك وكفاءة التمرين، شرب الماء الكافي طيلة اليوم وجودة النوم أثناء الليل .
• ما هي المراحل المنظمة في عملية حرق الدهون؟
الحديث يطول ولكن برأيي الشخصي وخاصة في التدريب الشخصي أحب أن أهذب الحواس التذوقية وشرح أسباب كل نوع يتم حرمانه لمدة 21 يومًا بالضبط واستهداف الفيتامينات والمعادن المغذية من خلال الفواكه والخضروات والكارب الصحي، البطيء في عملية الهضم مع البروتين والماء وأتابع الحالة يومياً على مدار الساعة حرصاً لشرح المعلومات وتقوية المتدرب بالإيجابية والاستيعاب والهدف المطول كي لا يخسر حماسته.
• في الأخير.. ما هي الأخطاء الشائعة التي يفعلها المتدربون أو المتدربات وتقوم بشكل عكسي في مرحلة إنقاص الوزن؟
أن تكون جميع أنظمة التغذية الحديثة تخضع لنظام السعرات الحرارية، اختصر الجهد والحرمان واحسب سعراتك الحرارية اليومية دون حرمان، اجعل روتينك اليومي صحيًا حتى إذا صادفتك أمسية أو حفل تستطيع أن تأكل ما لذ وطاب حيث إن يومًا واحدًا لا يؤثر. إذا كانت كتلتك الدهنية أعلى من ٢٥٪؜ لا يوجد هناك يوم مفتوح أو وجبة مفتوحة، اجعل هدفك طويلًا كي لا تشعر بالإحباط السريع، اقتنع بأن جسدك تمت تعبئته بالدهون سنوات فلن يذهب في يوم أو شهر، استمتع بالرياضة في اللحظة التي تخرج فيها من مستوى خسارة الدهون وتدخل إلى مستوى تقوية العضلات، سوف تشعر بمتعة حقيقية وسوف تجد نفسك لا تستطيع الانقطاع عن النادي . زيادة الكتلة العضلية تساعد في خسارة دهون أعلى، لا تخف من الأوزان إنما تأكد من التكنيك السليم. جهز جدولك في المنزل وحاول أن تشاهد التمرين قبل الذهاب إلى النادي كي تتجنب الأخطاء والإهمال. نسبة الاحتكاك العالية تأتي من كثرة تكرار التمرين الخطأ دون العناية. ابتعد كل البعد عن الحرمان، استهدف الأصناف الكثيرة من الفواكه والخضروات فأعضاؤك الداخلية لها عمر معين وتحتاج للفيتامينات والمعادن وهناك العديد من المرضى بسبب أن كمية السكر والدهون والملح أدت إلى تسريع عملية كبر هذه الأعضاء وتصل إلى الشيخوخة قبل أوانها.
متمنية للجميع الصحة والقوة الجسدية والنفسية.
أنت وحدك تستطيع ما دمت تريد ذلك.. فشكراً للمعلومات القيّمة كوتش عائشة ووفقك الله عزيزتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *