الرئيسية / منوعات / بذور الشيا.. فوائد ومضار

بذور الشيا.. فوائد ومضار

رغم فوائد بذور الشيا العديدة والتي بدأ العلم يلقي بالضوء عليها في السنوات الأخيرة، إلا أنه علينا معرفة طبيعة هذه البذور .

فمن أهم مميزاتها

١غنية بالعناصر الغذائية

حيث تتميز بمحتواها العالي من الألياف، وأحماض الأوميغا، ومضادات الأكسدة والبروتينات والكالسيوم، ولكن هذا قد يكون سلاحًا ذوحدين، فطبيعة هذه البذور وغناها بنسب عالية جدًا من الألياف قد يتسبب ببعض الأضرار التي علينا معرفتها.

٢تساعد على الشبع

تستخدم كوسيلة فعالة للسيطرة على الجوع، والمحافظة على النظام الغذائي. وبذور الشيا تحتوي على طعم محبب لدى الجميع، وطعمهاقريب قليلاً من طعم الجوز .

لذا يمكن بكل سهولة إضافتها الى الاطعمة والمشروبات، ويمكن مزجها مع حبوب الصباح ، والصلصات، والخضار، وأطباق الأرز، واللبنوالزبادي وحتى الحلويات.

يمكن أن تؤكل البذور بشكلها الطبيعي أو المطحون.

بذور الشيا وخفض الوزن

من الممكن أن نقول بأن تناول بذور الشيا يقلل من الشعور بالجوع. وفقاً لما أشارت إليه الدراسة.

ورغم عدم وجود أدلة بشأن خفض الوزن، فيمكن لبذور الشيا، أن تشكل إضافة جيدة إلى النظام الغذائي الخاص بكم.

إذ يوصي خبراء التغذية بتناول الشيا، كبديل عن الخبز الأبيض، لأنها تنتمي إلى عائلة الحبوب الكاملة ، والتي تحد من الإصابة بأمراضالقلب.

والجرعة اليومية الموصى بها من بذور الشيا هي حوالي 20 غراماً (أقل قليلاً من ملعقتين صغيرتين)، إذ تحتوي بذور الشيا على كميات كبيرةنسبياً من مضادات الأكسدة مقارنة مع الحبوب الكاملة الأخرى.

بعض أضرار بذور الشيا

عليك الحذر من تناول بذور الشيا في الحالات التالية:

وجود حساسية لأنواع معينة من الغذاء (خاصة بذور السمسم أو الخردل) .

إذا كنت تأخذ دواء لضغط الدم ، أو لسيولة الدم، فيوصى بالتشاور مع ذوي الإختصاص قبل البدء في إدخال بذور الشيا في نظامكمالغذائي لما لها تأثير على سيولة الدم.

لمرضى السكري قد تتسبب بذور الشيا فرط تحفيز التأثير الدوائي لبعض الأدوية التي يأخذها المريض لتنظيم سكر الدم، لذا يفضلاستشارة الطبيب أولًا إذا قرر المريض تناول بذور الشيا مع هذا النوع من الأدوية.

وينصح بشرب كمية كافية من الماء عند تناول بذور الشيا لأن هذه البذور الصغيرة قادرة على امتصاص ما يقارب 10-27 ضعف وزنها منالماء، لذا فإن تناولها بجرعات كبيرة دون اتباع النصائح قد تسبب مشكلات هضمية.

نصيحة أخيرة

بذرة الشيا ليست بذرة سحرية لتخفيض الوزن، فلا تتوقع منها أن تخفف وزنك، ولكنك قد تستفيد من فوائدها الصحية وقيمتها الغذائية.

فبذور الشيا تزودك بالعناصر المهمة، مثل: أوميغا(3)، ومضادات الأكسدة، والبروتينات، وغيرها من المغذيات المهمة لبناء الجسم.

وإن كنت تريد تخفيض الوزن وبشكل فعلي، عليك ممارسة التمارين الرياضية وبشكل دائم مع الالتزام بالحمية الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *