الرئيسية / العليوات / اللجنة الاستشارية والانتخابات

اللجنة الاستشارية والانتخابات

يكاد لا يكون هناك فرد من أفراد المجتمع في العليوات الحبيبة إلا ويعرف صندوق العليوات الخيري فمنذ أن تأسس هذا الصندوق وهو يعمل بكل كوادره ومتطوعيه على النهوض بالمجتمع من جميع الجوانب الاجتماعية ، التعليمية ، الثقافية والاقتصادية ، لقد أحدث تأسيس صندوق العليوات الخيري نقله كبيرة في المجتمع ، حيث أصبح مرجعاً للأسر المحتاجة ورافداً للأنشطة الرياضية والثقافية ووسيلة تواصل بين أفراد المجتمع من خلال نشر الاخبار عبر وسائل التواصل المختلفة والتي من أهمها تطبيق العليوات.

ومنذ تأسيس الصندوق كان هاجس مؤسسيه أن يكون عمل الصندوق عمل مؤسساتي بحيث يتكون من لجان وكل لجنة مختصة بمجال معين تكون مسؤولة عن القيام بواجبات ذلك المجال وأن تكون هذه اللجان تحت مظلة رئيس الصندوق ، فكان الهاجس الأكبر هو أن يكون رئيس الصندوق ومن يعمل معه منتخباً من قبل أفراد المجتمع وهذا ما تحقق على أرض الواقع فعلاً ، حيث عايشنا عدة دورات انتخابية ناجحة بامتياز ، وعند عقد هذه الانتخابات دائماً ما يطرق أسماعنا الجهة المخولة والمسؤولة عن انتخابات صندوق العليوات الخيري وهي اللجنة الاستشارية بالعليوات ولمعرفة المزيد عن تلك اللجنة ، كيف أنشأت ؟ ولماذا أنشأت ؟ ومن هم أعضائها ؟ وماهو دورها وغيرها الكثير من الأسئلة التي تدور في الأذهان ،

وللإجابة عن تلك الأسئلة يسرنا أن نلتقي رئيس اللجنة الاستشارية بالعليوات الأستاذ عباس مهدي خواهر
بداية نرحب بك ونشكرك لتلبية الدعوة آملين أن يكون اللقاء مثمراً ومجيباً لكل التساؤلات التي يرغب أفراد المجتمع معرفتها عن اللجنة الاستشارية بالعليوات.

س : متى تم إنشاء اللجنة ؟ وكيف تم ذلك ؟
ج : بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين
قبيل انتهاء الدورة السابقة لإدارة الصندوق برئاسة الأستاذ : حسن يوسف آل مال الله بدأ التحضير للانتخابات للدورة القادمة والترتيب لتشكيل لجنة تحت مسمى ” اللجنة العليا ” للإشراف على العمليات الانتقالية والترشيحات ووضع ما يلزم من ضوابط لاختيار أعضاء اللجان ، وبعد إتمام عملية الانتخابات التي فاز فيها الدكتور غازي عبدالله آل عيد اتفق الرئيس المنتهية إدارته والرئيس الجديد على أن تكون هناك لجنة استشارية مكونة من أصحاب الرأي والمشورة ولديهم خبرة بأعمال الصندوق لدعم ومساعدة الإدارة الحالية.

س : من هم أعضاء اللجنة ؟ ومن الذي اختارهم ؟
ج : تكونت اللجنة الاستشارية من ستة أعضاء هم :
1ـ أ / عباس مهدي خواهر ـ رئيس اللجنة
2ـ أ / مصطفى حسين المشهد ـ نائب الرئيس
3ـ م / على مكي العيد ـ عضواً
4ـ أ / حسن يوسف آل مال الله ـ عضواً
5ـ م / موسى جعفر آل عيد ـ عضواً
6ـ أ / نبيل علي خواهر ـ أمين السر
وقد اعتذر الأخ المهندس موسى جعفر آل عيد عن مواصلة العمل في اللجنة لظروف عمله حيث كان معظم وقته خارج البلاد .
وفيما يخص اختيار أعضاء اللجنة فقد تم ذلك كما سبق إيضاحه بين رئيس الصندوق المنتهية إدارته ( الأستاذ : حسن يوسف آل مال الله ) والرئيس الجديد للصندوق آنذاك ( الدكتور غازي عبدالله آل عيد ) .

س : ماهي مهام اللجنة ؟
ج : مرت اللجنة بثلاث مراحل منذ إنشائها :
ـ المرحلة الأولى كانت البداية حيث قامت بمهام ومسؤوليات عدة من بينها تقديم الاستشارة لإدارة الصندوق ، الاجتماع مع رئيس الصندوق وأعضاء إدارته بشكل دوري ، اعتماد أي مشروع بناء على الجدوى والفائدة المرجوة ، واعتماد أو رفض أي تعديل لسير وخطة العمل بالإضافة إلى الإشراف على الانتخابات .
ـ المرحلة الثانية : كانت بشكل عام الإشراف على أنشطة الصندوق وتقديم الاستشارات والتوصيات والمساندة .
ـ المرحلة الثالثة : اقتصرت مهام اللجنة الاستشارية وبالاتفاق مع إدارة الصندوق على التنسيق والتنفيذ والإشراف على الانتخابات .
المهمة المستدامة التي تمارسها اللجنة الاستشارية هي عملية التزكية والموافقة على المترشح لرئاسة الصندوق الخيري وأعضاء إدارته عند استيفاء الشروط والمؤهلات .

س : هل لك أن تذكر بعض الأعمال التي قامت بها اللجنة منذ إنشائها وحتى هذه اللحظة ؟
ج : من أبرز ما قامت به اللجنة من أعمال وبمبادرة من الأستاذ حسن يوسف آل مال الله تفعيل مجلس العليوات والسعي لتأسيس لجنة أهلية رسمية ولكنها لم تكتمل لأسباب خارجة عن الإرادة ، كما قامت اللجنة بمحاولات جادة لانضمام الصندوق الخيري كفرع لإحدى الجمعيات الخيرية في محافظة القطيف ولكن الاشتراطات المنصوص عليها لم تتفق وظروف البلد . كما عملت اللجنة على تقريب وجهات النظر بين المشايخ الأفاضل وإدارة الصندوق فيما يخص الندوات والمحاضرات الدينية وغيرها حيث تم الاتفاق مع الشيخ عثمان القنبر خلال اجتماع تم عقده بحضوره وعدد من أعضاء اللجنة على التنسيق في ذلك . كما قامت اللجنة بأعمال منفردة أو بالاشتراك مع أطراف أخرى منها على سبيل المثال لا الحصر تكريم المتفوقين دراسياً والمتطوعين والمشاركين في الأنشطة الثقافية والرياضية ، كما شاركت اللجنة في تنسيق الرحلات الترفيهية .

س : في جميع الدورات السابقة كانت آلية الانتخابات هي الاقتراع ( التصويت ) ولكن ما حدث في هذه الدورة أنكم وضعتم آلية جديدة لانتخاب رئيس وأعضاء الصندوق ، فماهي هذه الآلية ؟
ج : في نظري هذا السؤال في غاية الأهمية لأنه يتيح الفرصة لنا لشرح الإجراءات الانتخابية التي أقرتها اللجنة .
بداية أود القول ان اللجنة حضّرت في وقت مبكر الخطة اللازمة للانتخابات بالطريقة المعتادة ، ولكن بسبب جائحة كورونا اضطررنا لاستبدالها بآلية تضمن سلامة الجميع من هذا الوباء وذلك باللجوء إلى نظام النقاط حيث تم وضع معايير محددة ولكل معيار عدد من النقاط . والمعايير هي : المستوى التعليمي ، خدمة وعلاقة وتفاعل المترشح بالصندوق ، التمتع بالعلاقات المجتمعية والرسمية ، الأعمال التطوعية ، الخبرات الإدارية والقيادية ، مهارات التواصل وما لديه من خطط وبرامج للنهوض بمستوى الصندوق ..
في هذه الآلية يخضع المتقدم للترشح لرئاسة الصندوق لهذه المعايير والتي تم الإعلان عنها للمجتمع سابقاً وإفهام المتقدم للترشح بآلية النقاط المشار إليها والتي في ذات الوقت تمثل النسب المئوية المؤهلة للفوز .
وبناء على المعلومات والبيانات المقدمة من المتقدمين للترشح لرئاسة الصندوق يتم تقييم الاستمارات ووفقاً لنتيجة التقييم يتم التوصل إلى الفائز ومن ثم إبلاغ المتقدمين بالترشح بالنتيجة والإعلان للمجتمع عن الفائز برئاسة صندوق العليوات الخيري .

س : في نهاية هذا اللقاء هل لك من كلمة ختامية ؟
ج : في الختام اجدد شكري على هذه المقابلة للتعبير عن حقيقة آلية هذه الانتخابات والشكر موصول إلى أعضاء اللجنة الاستشارية على ما بذلوه من جهد لإنجاح هذه المهمة وللمجتمع العليواتي على تفهمه لهذه الإجراءات .
كما أتقدم بالشكر الجزيل لإدارة الصندوق الخيري السابقة برئاسة الدكتور غازي عبدالله آل عيد على ماقدموه للمجتمع من خدمات في شتى المجالات وعلى تقبلهم التمديد بعد انتهاء دورتهم لظروف جائحة كورونا .

وبالأصالة عن نفسي وجميع زملائي أعضاء اللجنة الاستشارية أتقدم بالشكر الجزيل للأخ جعفر مكي آل عيد لتقدمه للترشح لرئاسة الصندوق وعلى حسه المجتمعي الراقي وتقبله النتيجة برحابة صدر. وأبعث خالص التهنئة للأخ محمد سعود آل عيد بفوزه برئاسة صندوق العليوات الخيري للدورة القادمة التي ستبدأ بإذن الله تعالى في 01/01/2021م ولمدة أربع سنوات متمنين له ولأعضاء إدارته التوفيق والسداد في مهمتهم ، والشكر موصول لك أستاذ حسين راضي على مبادرتكم لهذه المقابلة .

وفق الله الجميع لخدمة بلدتنا ومجتمعنا الحبيب ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *