الرئيسية / منوعات / رابط نظام فارس لاستعراض الحالة الوظيفية والرتبة والعلاوة والراتب

رابط نظام فارس لاستعراض الحالة الوظيفية والرتبة والعلاوة والراتب

عد أن أنهت وزارة التعليم عملية تسكين أكثر من 520 ألفًا من شاغلي الوظائف التعليمية على سلم الرواتب الجديد، وذلك بعد سلسلة من العمليات المرتبطة بأعمال الموارد البشرية في الوزارة، والتعليم العام، والشؤون المدرسية، والتحوْل الرقمي، أتاحت لجميع شاغلي الوظائف التعليمية الاستعلام عن حالتهم الوظيفية، من خلال شاشة استعلام على نظام فارس توضح الحالة الوظيفية لشاغل الوظيفة التعليمية قبل وبعد نفاذ اللائحة للرتبة المهنية، والراتب الأساسي، وصافي الراتب، كما يوجد في النظام رابط يستطيع شاغلو الوظائف التعليمية من خلاله التواصل مع الوزارة في حالة وجود أي ملاحظات على حالة الموظف.
ويمكن الدخول إلى نظام الخدمة الذاتية في نظام فارس عبر الرابط التالي هنا وإدخال البيانات الشخصية لمعرفة الحالة الوظيفية والرتبة والعلاوة والراتب الخاص بالمعلمين والمعلمات.

تطبيق لائحة الوظائف التعليمية الجديدة
وبناءً على ما نصت عليه لائحة الوظائف التعليمية، فقد نقل من يشغل المستويات الأول والثاني والثالث إلى رتبة (معلم/ مساعد معلم) وعددهم ( 61.020)، ونُقل من يشغل المستويين الرابع والخامس إلى رتبة (معلم ممارس) وعددهم ( 435.219)، كذلك نقل من يمارس مهمات مشرف تربوي قبل تاريخ 19 / 4 / 1441هــ، وكان من شاغلي المستوى الخامس أو الرابع إلى رتبة (معلم متقدم) وعددهم ( 17.382)، كما تم نقل من يشغل المستوى السادس ممن حصل على مؤهل الماجستير أو الدكتوراه عن طريق الإيفاد أو الابتعاث قبل تاريخ 19 / 4 / 1441هــ هـ أو كان معيناً على هذا المستوى إلى رتبة (معلم متقدم) وعددهم (11.489).

التسكين على سلم الرواتب الجديد
كما سيتم تسكين المعلمين في سلم الرواتب الجديد على الراتب المساوي للراتب القديم أو ما يزيد عليه وذلك لضمان عدم نقص الراتب، حسبما أكدت عليه لائحة الوظائف التعليمية.
وتستهدف لائحة الوظائف التعليمية تحويل وظيفة المعلم إلى مهنة وتعزيز كفاءة الأداء وتحسين نواتج التعلم وتوفير بيئة تعليمية تنافسية.
وتعتمد لائحة الوظائف التعليمية تسكين المعلمين الحاليين على السلم الجديد وفقًا للرتب والمستوى والدرجة والراتب الأساسي المناسب وتحديد متطلبات التدرج والترقية.

مزايا لائحة الوظائف التعليمية الجديدة
وتتميز اللائحة الجديدة بأنّ ترقية المعلم من رتبة معلم ممارس إلى رتبة أعلى لا تتطلب وجود وظيفة شاغرة، وإنما تتم بالرقم الوظيفي نفسه، كما تضمنت اللائحة معايير مهنية لترقية المعلّم للرتبة الأعلى مبنية على الجدارة والكفاءة والالتزام الوظيفي، بما يحقق مبدأ العدالة في منح الحوافز، وحث شاغلي الوظائف التعليمية على التنافس والتميز، وتطوير الكوادر القيادية بالمدارس على أساس من الكفاءة والجودة المهنية، وتطبيق معايير الجودة على أدائهم، والتشجيع على الالتحاق ببرامج التطوير المهني، كذلك شملت اللائحة التعليمية الجديدة إضافة حوافز وميزات مالية للوظائف القيادية والإشرافية في المدارس، بالإضافة إلى العديد من المزايا الأخرى التي تضمنتها اللائحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.