الرئيسية / منوعات / دراسة تكشف كيف يغزو كوفيد-19 خلايا الجسد ويحولها لـ زومبي

دراسة تكشف كيف يغزو كوفيد-19 خلايا الجسد ويحولها لـ زومبي

اكتشف العلماء أن فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) يغزو الخلايا البشرية ويجعلها تفرز ما يشبه بالمخالب حتى ينتشر في الجسم، وعرض الباحثون القائمون على الدراسة في جامعة كاليفورنيا صورًا مجهرية لهذه العملية التي وصفوها بأنها شريرة جدًا.

الزومبي.. آلية عمل المخالب:

يعتقد الباحثون أن فيروس كوفيد-19 يحول الخلية السليمة إلى خلية زومبي، وهم الأموات الأحياء، وتمامًا مثل أفلام هوليوود، فإنه عندما تلمس مخالب الخلية المصابة أخرى سليمة، فإنها تحولها إلى زومبي.

وتحمل الخلية المصابة في أطراف هذه المخالب الأشبه بالمسامير جزيئات من الفيروس، وما أن تلمس أخرى سليمة، فإنها تنقل هذه الجزيئات إليها وتخلق مزيدًا من خلايا الزومبي.

أهمية هذا الاكتشاف:

ويبدو أن الاكتشاف الأخير أظهر أن كوفيد-19 قد طور نفسه كجزء من استراتيجية الفيروس للتغلب على مناعة البشر، وقد وُصف هذا الاكتشاف بأنه قفزة مذهلة في مكافحة فيروس كورونا، وقد يفتح الباب لمجموعة من خيارات العلاج الجديدة.

وقال نيفان كروغان، من جامعة كاليفورنيا والباحث الرئيسي، لصحيفة لوس أنجلوس تايمز: إنه أمر شرير جدًا أن يستخدم الفيروس آليات أخرى لإصابة الخلايا السليمة قبل أن يقتل الخلية.

وتابع البروفيسور كروغان أن الطريقة التي تنمو بها مخالب الخلايا المصابة بـ كوفيد-19 تأتي بسرعة غير عادية للغاية، مضيفًا أن شكلها البارز من الخلية نحو الخلايا الأخرى مثل الأغصان على شجرة كان غريبًا أيضًا.

ويعتقد العلماء وراء الدراسة المنشورة في مجلة Cell، أن الاكتشاف يمكن أن يفتح الباب أمام علاجات جديدة من شأنها أن تمنع نمو هذه المخالب التي تنمو بمجرد ساعتين من إصابة الخلايا.

وقالت لين كاسيميريس أستاذة العلوم البيولوجية في جامعة ليهاي إن الاكتشاف هو قفزة مذهلة.

وشملت الدراسة علماء من جبل سيناء في نيويورك ومختبرات روكي ماونتن في مونتانا، ومعهد باستور في باريس، وجامعة فرايبورغ في ألمانيا، وتم إطلاقها في فبراير لتحديد الأدوية الموجودة في السوق التي لديها القدرة على علاج الفيروس.

الأدوية المتاحة:

ويعتقد العلماء أنهم حددوا سبعة أدوية يمكن أن تعيق استراتيجية كوفيد-19 في الانتشار عن طريق تلك المخالب، ويُستخدم العديد منها في علاج السرطان، حيث أن وظيفتها الأساسية هي منع الإشارات الكيميائية التي تنشط إنتاج هذه المخالب.

ومن بين هذه الأدوية: Silmitasertib، علاج لسرطان القناة الصفراوية وشكل من أشكال سرطان دماغ الأطفال، وralimetinib، وgilteritinib.

وقال أحد كبار الخبراء البريطانيين الأسبوع الماضي، إن الفيروس لديه الكثير من الحيل المناعية في جعبته والتي تجعله شديد العدوى.

وقال بيتر أوبينشو، أستاذ الطب التجريبي في إمبريال كوليدج لندن، إن الفيروس جيد بشكل مدهش في إبطاء جهاز المناعة البشري، موضحًا أنه عادة ما يستغرق الأمر سنوات من التعايش مع البشر لأي فيروس لتطوير هذه السمات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *