الرئيسية / منوعات / جمعية الفلك بالقطيف: هلال العيد في ظل الحجر الكلي لشهر شوال ١٤٤١هـ

جمعية الفلك بالقطيف: هلال العيد في ظل الحجر الكلي لشهر شوال ١٤٤١هـ

يوم السبت ٢٣ مايو ٢٠٢٠م
جمعية الفلك بالقطيف بأن رؤية الهلال لشهر شوال بالعين المجردة في المنطقة حرجة جدا إذ لايمكن تأكيد أو الاطمئنان إلى إمكانية الرؤية، بل الاحتمال الأرجح هو عدم رؤية الهلال بالعين المجردة من المنطقة حتى عند توفر الظروف الجوية المناسبة حسب معايير الجمعية.
أما صفات هلال شهر شوال ١٤٤١هـ والنتيجة المتوقعة لرؤية الهلال في المنطقة كما يظهرها برنامج تقويم الجمعية حسب الجدول الموضح أدناه.

يوم الأحد ٢٤ مايو ٢٠٢٠م
إن شاء الله ستكون رؤية الهلال بالعين المجردة بهذه الخصاص ممكنة بسهولة في المنطقة حسب معايير الجمعية عند توفر الظروف الجوية المناسبة، وسوف يظهر الهلال كبيرا وواضحا. وكذلك الحال في معظم مناطق العالم.
وقد تتوقف الرؤية، وخصوصا في المناطق التي يمكن أن تبدأ منها الرؤية على العوامل المتغيرة وغير الفلكية التي تؤثر في رؤية الهلال وبعضها يبقى تأثيره حتى مع صفاء الجو الظاهري، مثل اضطراب الطبقات العليا من الغلاف الجوي والرطوبة في طبقات الجو العليا.

ملاحظة هامة: الجمعية ليست جهة لتثبيت بداية الشهور القمرية وليست جزءاً من أي مجلس أو لجنة شرعية للاستهلال. ويمكن للجميع أن يستفيد من معلوماتها. ولكنها قد تطرح رأيها العلمي في الموضوع. وهذه الشهادة العلمية لا تغني عن الشهادة الحسية لرؤية الهلال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.