الرئيسية / منوعات / ثلاثة أوبئة تضرب بريطانيا.. من الكورونا إلى الزيتون وأخيرًا النحل

ثلاثة أوبئة تضرب بريطانيا.. من الكورونا إلى الزيتون وأخيرًا النحل

وجد علماء بريطانيون أن هناك مرضًا فيروسيًا قاتلًا يجتاح ويلز في إنجلترا، ويتفشى في مستعمرات النحل وهو شلل النحل المزمن (CBPV).
وغالبًا ما تموت مستعمرة النحل بأكملها بسبب هذا المرض حيث يسبب ارتعاشًا غير طبيعي، وعدم القدرة على الطيران وفقدان شعر البطن، ومن ثم الموت في غضون أسبوع.
وأكدت البيانات المسجلة من أكثر من 24 ألف منحل أن فيروس شلل النحل مزمن وموجود في 45 مقاطعة في إنجلترا وويلز، وكان سُجل في مقاطعة واحدة في عام 2007.
ويُهدد هذا الوباء إنتاج وواردات العسل في بريطانيا.
وقال البروفيسور جايلز بادج، من كلية العلوم الطبيعية والبيئية بجامعة نيوكاسل، إن النحل قد يحمل الفيروس لمدة ستة أيام قبل ظهور الأعراض، وكالبشر تمامًا، فإن هذه الفترة كفيلة بنقل المرضى إلى مستعمرات أخرى بعيدة.
ووجدت دراسة أن الإصابة بالفيروس كانت أكثر عند النحالة الذين يستوردون النحل من الخارج، إذ يقومون باستيراد ملكة جديدة لتجديد خلايا النحل كل بضع سنوات، واستخدموا في ذلك بيانات 130 ألف نحلة تم استيرادها من 25 دولة، بحسب مجلة نيتشر كوميونيكيشنز المرموقة.
وباء شجر الزيتون:
وكانت هددت بكتيريا كسيليلا فاستديوسا، في وقت سابق من هذا الشهر، أشجار الزيتون في المملكة المتحدة، ولمنع الوباء من الانتشار، قررت السلطات تقليص استيراد أشجار الزيتون وشجيرات اللافندر، وشجيرات اللوز، وإكليل الجبل، ونبات الدفلى.
وكسيليلا فاستديوسا هي بكتيريا تسببت في حدوث أضرار جسيمة لأشجار الزيتون في إيطاليا خلال السنوات السبع الماضية.
وباء كورونا:
أما عن جائحة كورونا، فقد وصل عدد الإصابات في المملكة المتحدة إلى 171,253 إصابة، وهو ما يجعلها الدولة الرابعة في معدل الإصابات، وتوفي 26,771 شخصًا، وعلى الصعيد العالمي وصل عدد الإصابات إلى 3,333,024 إصابة، وتوفي 235,121 شخصًا، بينما تعافى 1,053,516 شخصًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *