الرئيسية / منوعات / وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر: يتنبأ بشكل العالم ما بعد كورونا

وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر: يتنبأ بشكل العالم ما بعد كورونا

أكد وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر أن النظام العالمي قد يتغير برمته بسبب جائحة كورونا التي عجز العالم حتى الآن عن التصدي لها بشكل فعال. وقال أيضاً إن الفشل في مكافحة فيروس كورنا يمكن أن يتسبب بدمار اقتصاد دولي غير مسبوق، وقد يحرق العالم.

إحصائيات كورونا حول العالم

وتسبب فيروس كورونا حتى اليوم في إصابة 1,215,940 حول العالم أكثر من ربعهم في الولايات المتحدة وحدها، فيما تسبب كوفيد-19 في وفاة ما يزيد عن 65 ألف شخص يتركز معظمهم في إسبانيا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة والصين وإيران.

سيغير النظام العالمي للأبد

وفي أحدث مقال له قال هنري كيسنجر: فيروس كورنا سيغير النظام العالمي للأبد، وسيستمر تأثيره على مدى أجيال، مطالبًا الولايات المتحدة بالقيام بدورها في حماية النظام العالمي الليبرالي على حد قوله.

ويعتقد وزير الخارجية الأمريكي الأشهر عالميًا والبالغ من العمر 96 عامًا، أن البيت الأبيض قام “بعمل قوي في تجنب الكارثة الفورية”، مضيفًا أن “الحكومة بحاجة للعمل بكفاءة أكبر للتغلب على المرض، ليس فقط لاستعادة ثقة الأمريكيين فيها، بل ثقة العالم أيضًا”.

النظر بعين الريبة والفشل

وكتب هنري كيسنجر قائلًا: “عندما تنتهي جائحة كورونا، ويفرغ العالم منها، ستكون النظرة إلى العديد من البلدان بعين الريبة والفشل، ولن يكون حينها مهما إذا كان هذا الحكم عادلًا أو موضوعيًا، فالحقيقة هي أن العالم لن يكون بعد كورونا كما كان قبله”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.