الرئيسية / منوعات / وزراء الصحة لدول الخليج: أثبتت للعالم التقدم في الإجراءات الوقاية ضد فايروس كورونا المستجد

وزراء الصحة لدول الخليج: أثبتت للعالم التقدم في الإجراءات الوقاية ضد فايروس كورونا المستجد

قالت صحيفة فايننشال بوست إن بعض دول الخليج تقدمت العالم في إجراءات الوقاية ضد فيروس كورونا (كوفد – 19).

وجاء في التقرير أنه بينما سجلت المملكة المتحدة 5683 حالة إصابة، بعدد وفيات وصل إلى 289 حالة، فإن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، لازال يحذر شعبه من اتخاذ إجراءات صارمة، مثل إغلاق الحدائق العامة.

وكان جونسون حذر أمس الأحد من أن بريطانيا قد تحتاج إلى فرض حظر التجول والقيود على السفر لوقف انتشار الفيروس إذا لم يستجب الناس لنصيحة الحكومة بشأن الابتعاد الاجتماعي.

وتابعت: يأتي ذلك في الوقت الذي سجلت فيه المملكة 562 حالة دون تسجيل حالات وفاة، ورغم تفاوت الأرقام والنسبة، إلا أن المملكة العربية السعودية تفضل اتخاذ الاحتياطات مبكرًا منعًا لتفشي الفيروس، وعلى ذلك أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمرًا بحظر التجول، من الساعة السابعة مساءً وحتى السادسة صباحًا، بداية من مساء اليوم الاثنين ولمدة 21 يومًا؛ للحد من انتشار وباء كورونا.

وكانت تقارير سابقة قد لفتت إلى أنه كان يمكن للمملكة أن تمتلك فرصًا أعلى من ذلك بكثير لانتشار الفيروس، وقد كانت لتخرج الأمور عن السيطرة بسبب استقبال ما يقرب من مئات الآلاف من الناس من جميع أنحاء العالم لأداء مناسك العمرة والحج في أقدس مدينتين في الإسلام مكة والمدينة، لكن القرار الرشيد من القيادة بتعليق الزيارات منع انتشار الفيروس بوتيرة أعلى كثيرًا.

وأضاف: كانت المملكة من أوائل الدول التي اتخذت خطوات جذرية بما في ذلك وقف الرحلات الدولية، وتعليق العمل في معظم المؤسسات وإغلاق الأماكن العامة.

وتابع التقرير أن قرار عمل موظفي أغلب المنشآت الحكومية في المملكة عن بُعد، جاء بالتزامن مع قرار العديد من الدول الآسيوية والأوربية والغربية.

كما اتخذت المملكة عدد من التدابير العاجلة بقيمة تتجاوز 120 مليار ريال، لتخفيف الأثر المالي والاقتصادي على الأنشطة الاقتصادية والقطاع الخاص لمواجهة آثار وتبعات فيروس كورونا (كوفيد-19).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.