الرئيسية / منوعات / مزارعون في «الشرقية»: الجراد قضى على 15% من حقولنا

مزارعون في «الشرقية»: الجراد قضى على 15% من حقولنا

أكد مزارعون في المنطقة الشرقية أن الخسائر المترتبة على غزو الجراد للمنطقة في الأيام الثلاثة الماضية راوحت بين 10 – 15% تقريبا، فيما تباينت الخسائر المالية بين 10 آلاف إلى 30 ألف ريال في المزرعة الواحدة.
وطبقا للمزارع علي المرزوق، فإن المناطق التي غزتها أسراب الجراد خلال الأيام الثلاثة الماضية توزعت على مختلف المواقع، إذ يقضي الجراد على المزرعة في غضون 3 ساعات تقريبا.
ولفت إلى أن الجراد قضى على 25 ألف متر مربع من الشتلات الصغيرة، مضيفا أن المناطق الواقعة غرب مطار الملك فهد الدولي في الدمام وأبو معن وطفيح تضررت بشكل واضح في الساعات الماضية.
أما حسين المدن، أشار إلى أن الجراد الكبير استهدف الأوراق الخضراء، إذ تحولت إحدى المزارع على مساحة 5 آلاف متر مربع غرب مطار الملك فهد الدولي إلى منطقة قاحلة خلال ساعات، مضيفا أن الخسائر تختلف من مزرعة لأخرى، بيد أن الأمور ستتضح في الأيام الماضية بعد هجرة الجراد إلى مناطق أخرى.
ورأى المزارع عبدالحكيم المحفوظ أن المرازع الأكثر تضررا تلك التي يهبط عليها الجراد في ساعات النهار، فيما تكون الأضرار أقل على المزارع في المساء.
واكد أن الجراد يفضل الشتلات الصغيرة والأوراق الخضراء مثل الخس والملفوف والزهرة.
وفي السياق، أوضح المتحدث باسم وزارة البيئة والمياه والزراعة الدكتور عبدالله أبا الخيل، أن نوع الجراد أحمر غير ناضج، وهو مهاجر من الهند، وغزا سلطنة عمان وجمهورية اليمن، وعزا وصوله للمنطقة إلى المنخفض والخط المستقيم العابر من نجران إلى السليل وحرض حتى الشرقية، ونتج عنه رياح جنوبية وصلت سرعتها إلى 30 كيلومترا في الساعة، ساعدت على انتقال الأسراب من الحدود الجنوبية ووصولها إلى محافظات الشرقية.
وأضاف أن هذه المجموعات من الجراد غير مستقرة لعدم استقرار الرياح وعدم ملاءمة البيئة.
واوضح أن فرق المكافحة التابعة للوزارة تتابع مواقعها، مشيرا إلى التنسيق مع الأمانة للمكافحة داخل الأحياء السكنية، فيما تتولى الوزارة المكافحة في المزارع وخارج النطاق العمراني لتوحيد الجهود وسرعة القضاء على هذه المجموعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.