الرئيسية / منوعات / الرياضي والموت المفاجئ هذا الزمان

الرياضي والموت المفاجئ هذا الزمان

بين وقت وأخر نسمع ان أحد الرياضين أثناء ممارسته الرياضة وبشكل مفاجئ سقط على الأرض وانتقل إلى رحمة الله تعالى، ويعزي العامة أن سبب ما حدث أن الرياضي قد بلع لسانه.
🔴 يتساءل أحد الأشخاص الذين فقدو قريب لهم في حداثة مماثلة عن أشهر الأسباب وهل ينصح بالقيام بإجراء طبي معين له ولبقية أقرباء المتوفي لمنع تكرار الحادثة؟
🔵 من أشهر أسباب الوفاة المفاجة لدى الرياضيين دون سن الخامسة والثلاثين اثناء ممارستهم للرياضة، هو وجود مشكلة في تركيب القلب ومن أكثرها شيوعاً تضخم عضلة القلب والمسمى (Hypertrophic Cardiomyopathy) تليها العيوب الخلقية في شرايين القلب.
أما بلع اللسان فهو تعبير غير دقيق وليس هو السبب بل هو نتيجة تحدث بعد حدوث فقدان الوعي وتوقف القلب مما يؤدي إلى انغلاق مجرى التنفس، وبعد حدوث هذه المشكلة يتم القيام بالإنعاش القلبي الرئوي الذي يتضمن الطريقة المناسبة للتعامل مع انغلاق مجرى التنفس بسبب سقوط اللسان للخلف.
ينصح من فقد أحد اقربائه الرياضيين أثناء ممارسة الرياضة خصوصاً القرابة من الدرجة الأولى، زيارة الطبيب للقيام بمراجعة تاريخه المرضي وإجراء الفحص السريري ويرجح القيام بتخطيط القلب والتصوير التلفزيوني للقلب المعروف بالإيكو-Echocardiogram.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *