الرئيسية / منوعات / تقييم المخاطر العمالية وخطر العمل والسلامة المهنية

تقييم المخاطر العمالية وخطر العمل والسلامة المهنية

لا يوجد عمل بدون مخاطر… ولكن قد تتفاوت أماكن العمل في شدة المخاطر ففي حين تصنف المستشفيات والمحطات النوويه و مواقع البترول..وغيرها بأنها اماكن عمل عاليه الخطورة بالمقارنة مع المدارس والاعمال المكتبية لدى الشركات المختلفة التى قد تصنف اقل خطورة.
لذا يعتبر تقييم الخطر في أماكن العمل ضرورة لابد منها والذي يمكن يعرف ببساطة بمحاوله معرفة جميع المخاطر المحتمله في بيئة العمل وتقييمها وبالتالي كيفية احتوائها..
على سبيل المثال انسكاب مادة خطرة في معمل المدرسه أو وقوع حريق في منشأة بترولية واحتواء عدوى قد تقع في احد المستشفيات..وغيرها.
تقييم الخطر:
إجراء تقييم للمخاطر هو دراسة ماذا يمكن أن يسبب الضرر للموظفين او العمال في أماكن عملهم، بحيث يمكن معرفة ما إذا كانت الاحتياطيه التي اتخذت كافية أو يجب ان أفعل المزيد لمنع الضرر على العاملين هناك . فهولاء العمال وغيرهم لهم الحق في الحماية من الضرر الناجم عن حادث عرضي وذلك باتخاذ تدابير السلامة للسيطرة على الحادث.
هناك بعض حوادث العمل ينتج عنها إصابات دائمة او قد تؤدي الى الوفاة وأيضا تؤثر على العمل إذا فقد الانتاج، تلف المعدات أو الآلات ..الخ .
و نشير هنا إلى أن صاحب العمل مطالب بشكل قانوني بتقييم المخاطر في مكان العمل حتى يتسنى وضع خطة لمكافحة هذه المخاطر حال حدوثها وهذه رسالة هامة لابد من العمل على توصيلها للجميع
و تعتبر عملية تقييم المخاطر عملية سهلة التطبيق ففي المنشئات الصغيرة لا نحتاج لشخص متخصص عكس المنشئات الكبيرة التى تتطلب وجود خبير أمن وسلامة ، على سبيل المثال ، لديك الموظفين الذين ينتقلون الأحمال الثقيلة وهكذا يمكن أن تضر ظهورهم ، أو حيث الناس أكثر عرضة للانزلاق أو عمليات الشحن و التفريغ أونقل و تداول المواد الكيميائية الخطرة . إذا كان الأمر كذلك ، تأكد من انك قد اتخذت الاحتياطات المعقولة لتجنب الاصابة..
وعند الحديث عن الخطر لابد من التفريق بين تعريفين والخطر هو أن أي شيء قد يسبب ضررا ، مثل المواد الكيميائية والكهرباء ، سقوط من مكان مرتفع، الخ ؛
مخاطرة (عرضة الخطر )احتمالية تعرض اي شخص لضرر ما سواء كانت هذه الاحتمالية عالية او منخفضة مع بيان مدى خطورة الضرر الذي يمكن أن يحدث.
نرجو من المهتمين بمجال السلامة و العاملين فيه بالأهتمام بتقييم المخاطر باستمرار و خاصاً عند ادراج نشاط جديد أو تغيير فى مراحل الانتاج أو تعيين موظف جديد
وكذلك التدريب باستمرار على تقييم المخاطر المحتملة فى مكان العمل و غيره لتوسيع الافق والتعليم و التمرين على هذه العملية الهامة فى نشاط ادارة السلامة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *