الرئيسية / منوعات / عبر بوابة بلدي: تطلق خدمة الرخص الإنشائية إلكترونياً وفق رؤية المملكة 2030

عبر بوابة بلدي: تطلق خدمة الرخص الإنشائية إلكترونياً وفق رؤية المملكة 2030

دشنت وزارة الشؤون البلدية والقروية خدمة الرخص الإنشائية الإلكترونية عبر البوابة الوطنية للمجتمع البلدي “بلدي” التي أطلقتها الوزارة مؤخراً على شبكة الإنترنت لتسهيل إجراءات الحصول على الخدمات البلدية وتوحيدها ، والتي تأتي انطلاقاً من أهداف رؤية المملكة 2030 الرامية إلى الارتقاء بمستوى الأداء وانتاجية ومرونة الأجهزة الحكومية، وتماشياً مع الأهداف الاستراتيجية المتوافقة مع برنامج التحول الوطني 2020 المتمثلة في تقديم خدمات سريعة وذات جودة عالية، ورفع كفاءة تنفيذ المشاريع والبرامج .
‏أطلق مساعد رئيس ‎بلدية محافظة القطيف المهندس ناصر آل ظفر خدمة الرخص الإنشائية عبر بوابة «بلدي» تماشيًا مع الأهداف الاستراتيجية المتوافقة مع برنامج التحول الوطني 2020 والمتمثلة في تقديم خدمات سريعة وذات جودة عالية.
وتمثل ‏خدمة الرخص الإنشائية من خلال بوابة «بلدي» قناة إلكترونية تمكّن المستفيدين من تقديم طلب رخصة إنشائية جديدة دون الحاجة لزيارة البلدية.
وأوضحت الوزارة أنها أصدرت (2864) رخصة إنشائية إلكترونياً عن طريق الأمانات والبلديات في جميع مناطق ومحافظات المملكة، من خلال بوابة “بلدي”، مشيرة إلى أن أمانة المنطقة الشرقية جاءت في المرتبة الأولى ، من حيث عدد الرخص الإنشائية التي تم إصدارها وذلك بعدد (601) رخصة إنشائية، تلتها أمانة منطقة القصيم بـ(440) رخصة إنشائية، ثم أمانة منطقة عسير بـ(326) رخصة إنشائية، وأمانة منطقة المدينة المنورة (285) رخصة إنشائية، وأمانة منطقة الحدود الشمالية بعدد (271) رخصة إنشائية، فيما تفاوتت بقية الأمانات في عدد الرخص التي تم إصدارها خلال الفترة الماضية .
وأضافت الوزارة أن خدمة الرخص الإنشائية التي أطلقتها لأول مرة من خلال البوابة الوطنية للمجتمع البلدي “بلدي” تمثل قناة إلكترونية تمكن المستفيدين، سواء كانوا أفراداً أو مؤسسات أو جهات حكومية، من تقديم طلب رخصة إنشائية جديدة دون الحاجة للذهاب للأمانات، كما تمكن الأمانة من البدء في إجراءات الطلب وانجازها من خلال إصدار الرخصة الإنشائية المطلوبة في وقت وجيز بعد اكتمال واستيفاء كافة الإجراءات والاشتراطات المطلوبة.
وأكدت الوزارة أن الهدف من إطلاق خدمة الرخص الإنشائية هو ضمان اعتماد المكتب الهندسي، وتمكين مقدمي الطلب من متابعته، والتصعيد عليه في حال تأخره.
ولفتت الوزارة أن المستندات المطلوبة للحصول على خدمة الرخص الإنشائية، تتضمن الصك، الهوية الوطنية، كروكي الموقع، صورة التقرير المساحي، تعهد العزل الحراري، صورة السداد، المخططات، تعاقد المكتب الهندسي المصمم و المشرف، نموذج تعهد العزل الحراري، موافقة الدفاع المدني (تطلب أحياناً )، مع اقرار المالك و المكتب الهندسي المشرف بتنفيذ لائحة الضوابط و الشروط، إضافة إلى شهادة تنسيق شركة الكهرباء.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.