الرئيسية / مقالات / صادق آل مال الله: سألنا الأطفال عن الناصفة !

صادق آل مال الله: سألنا الأطفال عن الناصفة !

تصادف هذه الليلة ذكرى ميلاد الإمام المنتظر عليه وعلى آبائه أزكى الصلاة والسلام والذي يصادف الخامس عشر من شهر شعبان أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات، وكما يعلم الجميع أن هذه الليلة يرتبط معها الموروث الشعبي على مر الأزمان (الناصفة) أو القرقيعان كما يسميه البعض، فيتسابق الأهالي لتزيين الدور والبلاد لهذه المناسبة والذكرى الجميلة ويستعدّون لتوزيع مالذ وطاب من مأكل ومشرب وألعاب وغيرها.

أتذكّر قبل ٥ سنوات سألنا مجموعة من الأطفال في نفس هذه الليلة ماهي المناسبة التي تجعل الجميع يفرح لأجلها ويقوم بتوزيع كل هذه الحلويات وغيرها؟
من المؤسف حقاً أن القليل جداً من الأولاد أجابوا بأنها بمناسبة ذكرى المولد الشريف بينما الأكثرية أجابوا لأنها يوم الناصفة أو لا علم لهم بالسبب.

(كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته)
يقع اللوم علينا جميعاً بأن يصل بنا الحال لهكذا أمر والسبب أننا أبعدنا أنفسنا وأبنائنا (خصوصاً في هذه الليلة المباركة) من حضور المولد الشريف في المجالس الحسينية والتي تكاد تكون خالية من الموالين ومحبي الإمام (ع) وفي المقابل نرى الطرقات مكتظة وتركنا الأبناء يجوبون البيوت بحجة المشاركة في أخذ البركة.

نعم لا بأس بذلك مما فيه من إدخال السرور على الأطفال ولكن لا ننسيهم المناسبة التي أقيمت لأجلها هذه الفرحة ونحن مطالبين بحثّهم للحضور في المجالس الحسينية كما ورد عن إمامنا الصادق عليه السلام أنه قال (أحيوا أمرنا رحم الله من أحيى أمرنا )

فهنا يحثّ الإمام على الحضور والمشاركة في المناسبات لننهل من معارفهم وعلومهم.

هذا هو الواجب الحقيقي علينا في هذه الليلة المباركة بأن نأخذ بيد أبنائنا ونصطحبهم لمثل هذه المجالس حتى ينشأون نشأة حسنة لا سيّما أننا في شهر من شهور الله التي ينزل فيها الرحمة والغفران وندخل البهجة على قلب إمامنا صاحب العصر والزمان ( عجل الله تعالى فرجه الشريف).

وفقنا الله وإياكم
وكل عام وأنتم بخير

صادق علي آل مال الله

تعليق واحد

  1. فعلاً اغلب الاطفال لايعلمون السبب الا انها ناصفة او كما نسميها بالمنطقة الغربية شعبنة او سيدي شاهين
    ولكن الان اصبح الوعي لجميع ابناء المؤمنين على علم بالمناسبة
    ولكن للاسف هنالك اعمال عبادية ومستحبات يجهلها البعض او لنقل
    ان البعض يكتفي بالفرح ويتجاهل الاعمال العبادية كالصوم والادعية والصدقة والغسل وهي من المأثور والمستحبات قربتاً الى الله تعالى
    وهو مايجب ان نربي اطفالنا عليه
    اكتفينا بالفرح وتجاهلنا التعبد

    تشكرات ابو مهند

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.