الرئيسية / إسلاميات / إستفتاءات : الأماكن الأربعة

إستفتاءات : الأماكن الأربعة

🔹قد.تسأل:
■هل التخيير بين القصر والتمام للمسافر تشمل مكة المكرمة والمدينة المنورة والكوفة وكربلاء المقدسة جميعها ، أم خصوص المساجد المذكورة والحرم الشريف؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد صادق الشيرازي
ج ـ لا يبعد التخيير وجواز التمام، في جميع مكة والمدينة والكوفة وكربلاء  وإن كان الأحوط استحباباً أن يقصّر المسافر في غير المساجد المذكورة والحرم الشريف.- المسائل م 1454-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹 السيد السيستاني
ج ـ لا يختص التخيير في البلاد الثلاثة بمساجدها بل هو ثابت في جميعها وإن كان الأولى رعاية الاحتياط في ذلك، وأما التخيير في حرم الحسين (ع) فهو ثابت فيما يحيط بالقبر الشريف بمقدار خمسة وعشرين ذراعاً (11,5 متراً) من كل جانب فتدخل بعض الأروقة في الحد المذكور ويخرج عنه بعض المسجد الخلفي. – المنهاج ج1م 949 –
ــــــــــــــــــــــــ
🔹 السيد المدرسي
ج ـ لا يبعد أن يكون التخيير في مكة والمدينة ، والكوفة، وكربلاء، وكذلك النجف.والأظهر دخول ما توسّع به الحرمان، وكذلك النجف وكربلاء، في الحكم.- العبادات –
ــــــــــــــــــــــــ
🔹 السيد الروحاني
ج ـ يلحق تمام بلدتي مكةوالمدينة
بالمسجدين ، دون الكوفة وكربلاء ،
وفي تحديد الحرم الشريف إشكال والظاهر جواز الاتمام في تمام الروضة المقدسة دون الرواق والصحن. – المنهاج ج1م 1069 –
ــــــــــــــــــــــــ
🔹 السيد الحكيم
ج ـ يتخير المسافر بين القصر والتمام في مكة، والمدينة القديمتين و يختص بما كان منهما أيام النبي (ص) والأئمة (ع) إلى أيام الإمام الجواد (ع) ـ. والكوفة ـ والمراد منها المدينة القديمة ، والتي هي أكبر من المدينة الحالية بكثير ، حيث لا إشكال في دخول مسجد السهلة فيها ـ. ولا يلحـق بها النجف الأشرف ـ وكذلك يتخير بين القصر والتمام في حرم الحسين (ع)، والأحوط وجوباً الاقتصار فيه في زماننا على البناء الذي فيه القبة الشريفة دون المسجد الملحق به من جانب الشمال – المنهاج ج1م 633 ـ الموقع –
ــــــــــــــــــــــــ
🔹 الشيخ الوحيد
ج ـ الظاهر الحاق تمام بلدتي مكة والمدينة القديمتين بالمسجدين دون الكوفة ( والأظهر ثبوت التخيير فيها ) وكربلاء ، وفي تحديد الحرم الشريف إشكال ، والظاهر جواز الاتمام في تمام الروضة المقدسة دون الرواق والصحن .- المنهاج ج1م 952 –
ــــــــــــــــــــــــ
🔹 الشيخ الفياض
ج ـ يتخير المسافر بين القصر والتمام في حرم الله وهو مكة وحرم رسول الله (ص) وهو المدينة وحرم أمير المؤمنين (ع) وهو الكوفة، ومن هنا لا يبعد كفاية التمام في بلد الكوفة مطلقًا وإن كان الأحوط الاقتصار على المسجد وحرم الحسين (ع)، وفي تحديد الحرم الشريف إشكال والظاهر جواز الإتمام في تمام الروضة المقدسة دون الرواق والصحن. – المنهاج ج1م 969 –
ــــــــــــــــــــــــ
🔹 السيد محمد الشيرازي
ج ـ الظاهر جواز التمام، في جميع  مكة والمدينة والكوفة وكربلاء ،
وإن كان الأحوط استحباباً أن يقصّر المسافر في غير المساجد المذكورة والحرم الشريف.- المسائل م 1461-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹 السيد الخوئي
ج ـ الظاهر الحاق تمام بلدتي مكة، والمدينة (القديمتين)، بالمسجدين دون الكوفة وكربلاء ، وفي تحديد الحرم الشريف إشكال، والظاهر جواز الاتمام في تمام الروضة المقدسة دون الرواق والصحن.- المنهاج ج1م 952 –
ــــــــــــــــــــــــ
🔹 السيد محمد صادق الصدر
ج ـ الأحوط وجوباً عدم الحاق مكة والمدينة بالمسجدين فضلاً عن الكوفة وكربلاء، وان كان لا يخلو الاتمام في مكة والمدينة من وجه، وفي تحديد الحرم الحسيني الشريف إشكال ، والأحوط وجوباً الاقتصار على ما حول الضريح المقدس على مشرفه افضل الصلوات والسلام.- المنهج ج 1 م 1308 –
ــــــــــــــــــــــــ
🔹 الشيخ زين الدين
ج ـ الأقوى الحاق مكة والمدينة جميعهما بالمسجدين في الحكم، فيتخير المسافر في صلاته بين القصر والتمام، وان كان في غير المسجدين الأعظمين من البلدين، ولا يلحق بلد الكوفة بمسجدها الأعظم في الحكم، ولا بلد كربلاء بالحائر المطهر. – التقوى ج1م 1305 –
ــــــــــــــــــــــــ
🔹 الشيخ الاحقاقي
ج ـ أماكن التخيير الحائر الحسيني والمسجدين الأعظمين ومسجد الكوفة و يجوز فيها للمسافر اختيار القصر أو التمام. – الشريعة ج1م 1145-

ــــــــــــــــــــــــ
📝ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

📝الشيخ عادل الجوهر
4/ صفر /1437هـ –  القطيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *